احتمالية حدوث أزمة اقتصادية عالمية في عام 2023

0
87

من الممكن حدوث أزمة اقتصادية ومالية عالمية في عام 2023، وقد تشتد في أغسطس، والبعض الآخر يرى في شهر فبراير من عام 2024 وسماها المدير التنفيذي لأكبر بنك في أميركا “عاصفة اقتصادية”، وقد تكون هذه الأزمة أكبر وأعمق مما كانت عليه في عام 2008، ولن يكون من السهل التعامل مع تبعاتها.

في الوقت الحالي، تراكمت الاختلالات والفجوات في الاقتصاد العالمي، مما قد يتسبب في عمليات سلبية واسعة النطاق في النظام المالي العالمي. سيحدث هذا إذا ذهبت الولايات المتحدة -بسبب ارتفاع التضخم والركود- إلى تشديد كبير في السياسة النقدية، والعديد من العمليات المحمومة والمتضخمة في الأسواق المالية، والتي كانت تنمو طوال عام 2021 بسبب ضخ كمية ضخمة من النقود المطبوعة.

ونتيجة لذلك، في عام 2023 ستبدأ المبيعات الجماعية للأصول الخطرة وهروب رأس المال من الأسواق المالية وتفاقم مشاكل الديون في العديد من البلدان. من الأمثلة النموذجية على هذه الفقاعات أزمة الرهن العقاري الأمريكية في 2007-2008 ، وكذلك أسواق العملات المشفرة. لكن في الواقع الحديث، ستكون الأزمة العالمية أكبر وأعمق بكثير مما كانت عليه في عام 2008.

لماذا سيكون الغرب أسوأ حالاً؟

الولايات المتحدة وأوروبا تتراجع بشكل حاد، وثلاثة أرباع النمو الاقتصادي في عام 2023 ستوفره الاقتصادات النامية في آسيا.

يرسم الاقتصاديون في نادي OECD للدول الغنية صورة قبيحة للسنة القادمة بالنسبة للغرب، لقد نظروا في التاريخ ووجدوا أنه على مدى نصف القرن الماضي على الأقل،  كانت الاقتصادات المتقدمة في حالة ركود فقط عندما ارتفع الإنفاق على وارداتها الرئيسية للطاقة بشكل كبير. كان الاستثناء الوحيد هو الركود الاقتصادي لعام 2020 الناجم عن الوباء،  حيث تراجع  الإنفاق على الكهرباء والوقود والتدفئة 13٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وفي عام 2022 الماضي، تجاوزت 17٪.

كان ارتفاع أسعار الطاقة نتيجة مباشرة للعملية الخاصة الروسية حيث فرض الغرب عقوبات على النفط والفحم من روسيا ووقف الكرملين إمدادات الغاز عن الاتحاد الأوروبي.

يبحث الاتحاد الأوروبي بشكل عاجل عن بديل للغاز الروسي، وإنشاء محطةغاز البترول المسال العائمة الجديدة في ألمانيا.

ونتيجة لذلك، فإن أوروبا هي الأكثر عرضة للخطر من غيرها في النجاة ليس فقط من الركود الفني (الركود للربعين المتتاليين هذا الشتاء)، ولكن أيضًا تنتهي عام 2023 بأكمله في المنطقة الحمراء، كما يقول غالبية الاقتصاديين، في استطلاع أجرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”.

الولايات المتحدة باعتبارها المنتج الأول للنفط والغاز في العالم في وضع أفضل بكثير من الاتحاد الأوروبي، الذي يعتمد بنسبة 60٪ على الواردات. تقول الحكومة والبنك المركزي لأكبر اقتصاد في العالم إنها ستتجنب الركود. ويقدر الخبراء احتمالية حدوثه بنسبة 70٪ ، وفقًا لاستطلاع أجرته بلومبرج في ديسمبر.

تكلفةً الحرب الروسية على اوكرانيا ستكلف العالم 2.8 تريليون دولار بسبب العدوان .

ويعتقد الاقتصاديون من أكسفورد إيكونوميكس أنه حتى لو حدث الركود، فسيكون قصير الأجل. ومع ذلك، لن يكون من الممكن العودة بسرعة إلى معدلات النمو السابقة، كما حدث بعد الأزمة الأخيرة في عام 2008.

هذا لأن عصر الأموال الرخيصة في الولايات المتحدة وأوروبا لن يعود سريعًا، ولا تزال الصين بعيدة عن استبدال الغرب بصفتها الدائن الرئيسي للعالم، كما كتبوا في توقعاتهم لعام 2023: “سيكون الركود معتدلا، لكن الانتعاش اللاحق سيكون أيضًا مخيبًا للآمال. يجب حل الأسباب الرئيسية لتباطؤ الاقتصاد العالمي لعام 2022 في عام 2023 ، لكن هذا لن يكون كافياً.”

تنذر التوقعات بحدوث ركود معتدل في الغرب وانتعاش بطيء في العالم بخطر الإفراط في التفاؤل. من بين التهديدات الرئيسية، يسمي الاقتصاديون ثلاثة.

أولاً، الصين التي أعيد افتتاحها فجأة بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من الحجر الصحي، تشهد موجة من فيروس كورونا، عواقبها ليست واضحة بعد. إذا انحسر بحلول الربيع ، فإن الطلب على موارد الطاقة من الصين سوف ينمو، وسيواجه العالم جولة جديدة من أزمة الطاقة والتضخم.

ثانيًا، إن التصعيد المحتمل للحرب الروسية ضد أوكرانيا محفوف بانقطاعات في صادرات الحبوب وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

الموجة الثانية من التضخم الناجمة عن هذين السببين ستمنع البنوك المركزية من رفع معدلات الإقراض؛ هذا هو الثالث.

إن ارتفاع سعر النقود سيسرع من ركود الاقتصاد ويؤدي إلى مشاكل في القطاع المالي، حيث سيكون من الأصعب على من يدين به الوفاء بالتزاماته.

مع الأزمة السابقة والوباء، حارب العالم بالدين. ونتيجة لذلك، تراكمت على الدول والشركات والمواطنين رقمًا قياسيًا بلغ 235 تريليون دولار من الديون، وفقًا لصندوق النقد الدولي. أو حتى أكثر من ذلك، وفقًا لحسابات الرابطة العالمية الرائدة لمعهد الصناعة المالية للتمويل الدولي (IIF).

وبحسب قولها، بلغ إجمالي الديون -الخاصة والعامة- قرابة 300 تريليون دولار، وهو ما يزيد بمقدار الثلث عما كان عليه قبل عشر سنوات.

اجتماع 2023 في ووهان. خروج الصين من الحجر الصحي لمدة ثلاث سنوات سيساعد الاقتصاد العالمي على عدم الانزلاق إلى الركود، حتى لو كان الغرب في المنطقة الحمراء لفترة من الوقت.

والبلدان النامية التي تُقوَّم ديونها بالدولار الأمريكي هي الأكثر عرضة للخطر بشكل خاص. يمكن أن يؤدي ارتفاع تكاليف إعادة تمويل هذه الالتزامات وخدمتها إلى تقويض تعافيها، وبالتالي إفساد الصورة العالمية، حيث تستند جميع توقعات النمو لعام 2023 إلى افتراض أن الغرب سيصاب بالركود وأن الأسواق الناشئة ستنمو بوتيرة متسارعة.

بالنسبة للبلدان المتقدمة، فإن ارتفاع المعدلات يعد أيضًا بمشاكل. إنهم محفوفون بأزمة في سوق الإسكان.

الطلب وأسعار العقارات سوف تنخفض. ستخسر أعمال البناء والبنوك أرباحها. ستؤدي زيادة مدفوعات الرهن العقاري إلى تقويض طلب المستهلك، مما يترك الناس مع أموال أقل للإنفاق على كل شيء آخر.

لقد تعثرت جميع محركات النمو تقريبًا في العقود الأخير، فبالتزامن مع التحفيز النقدي ، تتقلص العولمة أيضًا. وفقًا لمنظمة التجارة العالمية (WTO) ، تباطأ نمو التجارة العالمية في السلع العام الماضي إلى 3.5٪ من 10٪ في فترة ما بعد COVID 2021، وفي عام 2023 الجديد ، بدلاً من النمو المتوقع بنفس النسبة 3.5٪، من المتوقع حدوث انخفاض بنسبة 1٪ في التجارة العالمية.