9مايو يوم النصر في الحرب الوطنية العظمى 1941-1945

0
159

يوم النصر هو أحد أعظم الأعياد – يحظى بالتبجيل في العديد من دول العالم التي عانت من ألمانيا النازية.

يوم النصر هو نهاية حرب دموية أودت بحياة الملايين من الجنود والمدنيين.

سيبقى يوم النصر في التاريخ إلى الأبد وسيذكر دائمًا تلك الأحداث الدموية والهزيمة الكبيرة للقوات النازية.

يوم النصر

بدأت الحرب الوطنية العظمى – جزء لا يتجزأ من الحرب العالمية الثانية (1939-1945)، فجر 22 يونيو 1941. في هذا اليوم، هاجمت ألمانيا النازية الاتحاد السوفيتي غدراً، منتهكة المعاهدات السوفيتية الألمانية المبرمة في عام 1939.

في الأعمال العدائية التي استمرت ما يقرب من أربع سنوات وأصبحت أكبر اشتباك مسلح في تاريخ البشرية، خلال فترات مختلفة من الحرب، قاتل ما بين ثمانية إلى 13 مليون شخص في وقت واحد على كلا الجانبين، من سبعة إلى 19 ألف طائرة، من ستة إلى 20 ألف دبابة وبندقية هجومية من 85 إلى 165 ألف مدفع وهاون. خطط الغزاة لتحقيق نصر سريع، لكنهم أخطأوا في الحسابات – فقد أرهقت القوات السوفيتية العدو في معارك دامية، وأجبرته على المضي قدمًا في الدفاع على الجبهة الألمانية السوفيتية بأكملها، ثم ألحق عددًا من الهزائم الكبرى بالعدو.

وقعت ألمانيا النازية على قانون الاستسلام غير المشروط في 8 مايو 1945 في ضواحي برلين – ودخل حيز التنفيذ في نفس اليوم

تم إعلان التاسع من مايو، بمرسوم صادر عن رئاسة مجلس السوفيات الأعلى لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، يوم النصر على ألمانيا النازية و “يوم الانتصار القومي”.

تم الاحتفال بيوم النصر الأول بشكل لا مثيل له في التاريخ الحديث. أقيمت الاحتفالات الشعبية والتجمعات المزدحمة في كل مكان. عزفت الأوركسترا في الحدائق والساحات بالمدن والقرى والمسرح الشعبي وفناني السينما، بالإضافة إلى مجموعات الفن الهواة. في هذا اليوم التاريخي، خاطب جوزيف ستالين، رئيس مجلس مفوضي الشعب، الشعب السوفيتي. في وقت متأخر من المساء، أضاءت تحية النصر موسكو – أطلقت 30 ضربة منتصرة الآلاف من المدافع المضادة للطائرات، والتي كانت في ذلك الوقت مشهدا عظيما. بعد تحية النصر، ألقت عشرات الطائرات فوق العاصمة أكاليل من الصواريخ متعددة الألوان، وميض العديد من شرارات على الساحات.