لماذا يبقى الناس فقراء؟

0
72

هناك تفسيران رئيسيان لسبب استمرار الفقر: أحدهما يقول إن الأمر يتعلق بالاختلافات في قدرات الناس ودوافعهم، والثاني يؤكد الاختلافات في الفرص. دراستنا تؤكد الاستنتاج الثاني وتبين مخرجا من “مصيدة الفقر”.

للقضاء على الفقر العالمي، من الضروري فهم الأسباب التي تسببه. ومع ذلك، فإن هذا الفهم معقد بسبب حقيقة أن الأسباب المختلفة تمامًا تؤدي إلى نفس النتيجة. والسياسة التي تنجح في إزالة سبب ما قد تكون عديمة الجدوى، إن لم تكن ضارة، لسبب آخر.

لكن يمكن تقسيم جميع أسباب الفقر بشكل مشروط إلى مجموعتين رئيسيتين. أولاً، الفقر يولد الفقر. يعتبر هذا المفهوم الفقر فخًا – وقد درس الباحثون بعناية  المسارات المؤدية إليه ، من التغذية والصحة البدنية والعقلية  ورأس المال البشري إلى سلوك الادخار والاستثمارات المتهورة جنبًا إلى جنب مع قيود الائتمان. إذا كان الفقر بحد ذاته هو سبب الفقر، فإن إنهاء الفقر إلى الأبد سيتطلب استثمارات كبيرة لمرة واحدة – مثل تحويل الأصول، أو الرسوم الدراسية ، أو قروض الطلاب – أشياء يمكن أن تساعد في الخروج من هذا الفخ.

المجموعة الثانية تشير إلى أسباب الفقر الفطرية الخصائص البشرية أو البيئة الاقتصادية التي تؤدي إلى الفقر. إلى الحد الذي لا يمكن فيه تغيير هذه الخصائص أو التعويض عنها، فإن الفقير محكوم عليه بالبقاء فقيرًا. من وجهة النظر هذه ، فإن تأثير المدفوعات لمرة واحدة التي تهدف إلى التغلب على الفقر سوف يختفي بمرور الوقت دون تغيير أي شيء، وبالتالي فإن أفضل طريقة هي دعم دخل واستهلاك الأسر الفقيرة بانتظام.
إن تحديد المواقف والجماعات التي  تحدث فيها مصائد الفقر من الناحية النظرية قد حفز قدرًا كبيرًا من البحث التجريبي. على سبيل المثال، لا يجد تحليل الملاحظات الجماعية للمزارعين في العديد من البلدان (الصين والمجر وباكستان وإثيوبيا والهند) أي دليل على تأثير عتبة الفقر على ديناميكيات الدخل والثروة ، بينما دراسات أخرى  لبعض البلدان (جنوب إفريقيا وكينيا ومدغشقر وإثيوبيا) توثيق وجود مثل هذه التأثيرات العتبة – أي مستوى معين من الأصول (مثل حجم القطيع) يمكن للأسر أن تزيد دخلها، وأن تحصل على وظائف أفضل، وتخرج من دائرة الفقر، وهي ليست كذلك دون هذا المستوى.

هناك أيضًا بَيِّنَة ظرفية تدعم وجود تأثيرات مصيدة الفقر في بعض البيئات. على سبيل المثال، يكون المزارعون الذين يعيشون في فقر مدقع أكثر عرضة للمخاطرة عندما تقترب أصولهم من الحد الأدنى، وهو سلوك يشير إلى محاولة الخروج من مصيدة الفقر أو تجنب الوقوع فيها: الأسر القريبة من عتبة الفقر معرضة للخطر بسبب يمكنهم أن “يفشلوا” بعد هذه العتبة في حالة حدوث أي صدمات سلبية.

دليل آخر: القروض الصغيرة للأسر الفقيرة  غير فعالة في المتوسط، لكنها مفيدة في العادة.

الأسر التي تمتلك بالفعل أصولًا كبيرة نسبيًا، إذا كان هناك حد أدنى من الإنتاج المربح يتوافق مع عتبة الأصول التي لا تستطيع معظم الأسر تحقيقها.



  أخيرًا، تُظهر البرامج الشاملة التي تستهدف الشرائح الأكثر فقرًا من السكان ، والتي تقدم مزيجًا من تحويلات المبلغ الإجمالي للأصول الكبيرة، والتدريب، والائتمان، والدعم الصحي، تأثيرًا دائمًا ومستدامًا في مجموعة واسعة من البلدان، ويستمر  حتى عشر سنوات.

واستندت خطة البرامج المماثلة التي بدأتها منظمة المجتمع البنجلاديشي غير الربحية أيضًا إلى فكرة شرك الفقر، ويوحي النجاح المستمر لهذه البرامج بأن هذه الفكرة صحيحة.


أثر عتبة الفقر

تجري الدراسة اختبارًا مباشرًا لفخ الفقر. وقد حدث ذلك في 1309 قرية في شمال بنغلاديش، وهي منطقة تتميز بمستويات عالية من الفقر المدقع وانعدام الأمن الغذائي وخيارات مهنية محدودة للغاية. تم جمع البيانات من 6000 مستفيد من برنامج BRAC ، الذي يستهدف أفقر الفئات وأكثر من خمس موجات مسح بين عامي 2007 و2018. تم توزيع البرنامج بشكل عشوائي، حيث تم تسجيل نصف المستفيدين في عام 2007 والباقي في عام 2011 للفترة 2007-2014 بالإضافة إلى ذلك، قامت المنظمة بجمع بيانات حول ما مجموعه 23000 أسرة تمثل جميع سكان الريف.

في الأساس، قامت الدراسة بتوثيق استمرار الفقر المرتفع في المجموعة الضابطة والتسلسل الهرمي المهني الذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بثروة الأسرة. يعمل الأفقر في وظائف منخفضة الأجر وغير منتظمة وعارضة في الزراعة أو الخدمات المنزلية، بينما يعمل الأغنياء لحسابهم الخاص، ويربون الماشية ويزرعون أراضيهم.

يُظهر توزيع الأصول الإنتاجية عند خط الأساس ثنائية واضحة: أصول مجموعة واحدة من الأسر تقترب من الصفر، والمجموعة الأخرى لديها أصول كبيرة، ولا توجد مجموعات وسيطة تقريبًا. قد يكون هذا مؤشرا على شرك الفقر ، ولكن أيضا للفقراء الذين يقومون بأعمال غريبة وليس لديهم أصول بسبب افتقارهم إلى المواهب.

بينما في كلا التفسيرين تكون النتيجة في التوازن وخارج التوازن تختلف الديناميكيات اختلافًا جذريًا، من حيث وجود مصيدة فقر ، سيؤدي التحويل الكبير إلى زيادة الأصول في الفترات اللاحقة ومن وجهة نظر بديلة، لا تؤدي التحويلات إلى زيادة الدخول، وبالتالي ستستمر الأصول في النضوب في فترات لاحقة.

ندرس تأثير عمليات نقل الأصول، التي كانت جزءًا من برنامج لجنة تطوير الريف في بنغلاديش لدعم الفقراء، لاختبار أي من المنظورين المتنافسين حول الفقر المستمر هو الصحيح.

ينقل برنامج BRAC الأصول الكبيرة (الأبقار) إلى أفقر النساء في القرى، وقيمة التحويل تجعل نسبة كبيرة من الأسر من الفقر المدقع إلى نقطة أدنى الأصول. نظرًا لوجود اختلافات صغيرة في البداية بين المستفيدين من البرنامج في مقدار الأصول المتاحة بالفعل، في ظل وجود مصيدة فقر، سيختلف تأثير النقل بالحجم نفسه: بالنسبة لأولئك الذين يتجاوزون عتبة الفقر، مثل هذا التحويل سوف يسمح لهم بالانتقال إلى الأنشطة الإنتاجية والخروج من الفقر ، في حين أن أولئك الذين هم تحت خط الفقر لن يتمكنوا من القيام بذلك. يمكننا التحقق من هذه التوقعات ، بفضل موجات الاستطلاعات ، في الأفق حتى 11 عامًا. وجدوا الباحثون أنه بالنسبة لأولئك الذين تلقوا التحويل، اختلفت ديناميكيات الأصول على مدى السنوات الأربع التالية: فالأسر التي كانت أصولها الأولية منخفضة لدرجة أن التحويل لم يكن كافياً لانتشالهم من الحاجة الماسة كانوا أكثر عرضة للانزلاق مرة أخرى إليها، في حين أن أولئك  الذين تمكنوا من تجاوز العتبة، خرجوا من الفقر.

نحدد عتبة الأصول التي تتراكم فوقها ثروة إضافية للأسر والتي تحتها تقع مرة أخرى في براثن الفقر بمبلغ 500 دولار عند تعادل القوة الشرائية. الأسر التي كانت تمتلك أصولًا أقل إنتاجية في عام 2007 (34 ٪ من المستفيدين) كان لديها أقل من أربع سنوات بعد ذلك.

ما هي الآليات التي تدفع ديناميكيات الأصول هذه وتدفع الناس مرة أخرى إلى براثن الفقر؟

يُظهر التكوين الأساسي لأصول الأسرة أن الأسر الأكثر ثراءً لا تمتلك فقط أصولاً أكبر ، ولكن أيضاً أغلى ثمناً (الأبقاروالأراضي) تمثل هذه الأصول الباهظة الثمن استثمارًا غير قابل للتجزئة لا تستطيع الفئات الأفقر من السكان تحمله. على سبيل المثال ، يبلغ متوسط ​​سعر البقرة 80٪ من متوسط ​​استهلاك الفرد السنوي للأسر الفقيرة.

بالإضافة إلى ذلك، لتحقيق الحد الأدنى من الربح من المشاريع الصغيرة للماشية ، هناك حاجة إلى أصول إضافية لا تمتلكها أفقر الأسر: عربة، حظيرة لتربية الماشية، محراث. بدون هذه المواردالإضافية ، لن تدر البقرة دخلاً كافياً وستستنفد هذه الأصول بمرور الوقت.

من ناحية أخرى، فإن المستفيدين من البرنامج لديهم موارد إضافية أو القدرة على الحصول عليها بسبب وضعهم المالي المرتفع قليلاً في البداية يتلقون عوائد أعلى بكثير من تربية الحيوانات مقارنة بالوظائف الفردية، ويمكن بعد ذلك إعادة استثمار هذا الدخل. وهذا يشجع هذه الأسر على تغيير أنشطتها – التوقف عن القيام بأعمال غريبة والبدء في تربية الماشية كعاملين لحسابهم الخاص، وإعادة استثمار دخلهم. يُظهر تحليل انحدار ديناميكيات الأصول لمن هم فوق وتحت العتبة، حيث تستمر في التباعد لمدة 11 عامًا بعد نقل الأصول.

الصورة العامة هي أن أفقر الناس ليس لديهم ما يكفي من الثروة الحيوانية والأصول الإضافية اللازمة للانخراط في أنشطة أكثر ربحية، ولكن لا يمكنهم اكتسابها أيضًا. وبالتالي، يتم استبعادهم من العمل الأكثر إنتاجية، ويضيع وقتهم وقدراتهم في عمل أقل إنتاجية وغير موثوق به وعارض. إن الأجور المنخفضة والعمالة غير المستقرة، بدورها، تمنعهم من الادخار بما يكفي للحصول على الأصول غير القابلة للتجزئة اللازمة للتحول إلى أنشطة أكثر إنتاجية ومدرة للدخل.

دفعة كبيرة” قاموا أيضًا ببناء توزيع الأصول الريفية في العديد من دول جنوب آسيا. يُظهر بعضها نفس توزيع الأصول ثنائي النسق المماثل لعينة، مما يشير إلى فخ الفقر. من غير المرجح أن توجد في المدن خيار أوسع لخيارات العمل وعتبة أقل للانتقال من مهنة أسوأ إلى مهنة أفضل. ولكن حتى في المدن، فإن تكلفة الانتقال إلى منطقة أفضل أو برامج التدريب أو التعليم تتطلب استثمارات لا يملكها الفقراء، مما قد يحرمهم من اختيار عمل أفضل.

بالعودة إلى مسألة السياسة ، فإن وجود مصيدة الفقر يبعث على التفاؤل والتشاؤم. من ناحية أخرى، هذا يعني أن التحويلات الصغيرة لن تكون فعالة على المدى الطويل. إذا فشل المستفيدون في الارتفاع فوق خط الفقر، فإن تأثير أي مساعدة اجتماعية سوف يتلاشى بمرور الوقت، وسيعودون إلى الفقر. وقد يفسر هذا التأثير المتواضع للائتمان الأصغر على الأسر الفقيرة في دعم إنتاجيتها؛ ومع ذلك، يظل دور الإقراض الأصغر والتأمين مهمًا في حماية الأسر الأكثر ثراءً والمعرضة لخطر الوقوع في مصيدة الفقر عند تعرضها لصدمات معاكسة.
من ناحية أخرى، يمكن أن يكون للتحويلات الكبيرة للأصول أو الاستثمارات في رأس المال البشري ، وكذلك سياسات إزالة القيود المتعددة التي تشكل المصيدة ، آثار إيجابية طويلة المدى، حتى لو تم القيام بها مرة واحدة فقط ، لأنها تسمح للأشخاص بالانتقال إلى المزيدمن  الانشطة المربحة. تشير تقديرات المتخصصين إلى أنه نتيجة لذلك، فإن الفوائد المتلقاة من التغلب على مصيدة الفقر تفوق تكلفة البرنامج بمقدار 15 مرة.

وبالتالي، فإن الدراسة تتحدى الحجة الشائعة القائلة بأن الفقر المزمن للشخص مؤشر على عدم قدرته على الحصول على وظيفة أفضل، ويعارض نهج “الدفع الكبير”. في الواقع، يمكن حتى لأفقر الفقراء تحسين سبل عيشهم من خلال إيجاد أنفسهم في ظروف أكثر ملاءمة إلى حد ما.