مهارات

0
9

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل 2024. المبادرة تهدف إلى تحديد المهارات المطلوبة في سوق العمل، ومعرفة التحديات التي تواجهها المنشآت في التوظيف ومواكبة التغيرات التقنية في سوق العمل، لرفع إنتاجية الكوادر الوطنية في القطاع الخاص، وبناء منظومة مهارات متكاملة تنسجم مع احتياجات القطاعات ومتطلبات أصحاب العمل وأيضاً توجيه برامج التدريب والتعليم للموائمة مع متطلبات سوق العمل.

 تستهدف المسوح معرفة مخزون المهارات التي يملكونها والتحديات التي تواجههم في سوق العمل بهدف رفع المهارات والإنتاجية على المستوى الوطني وتقليل فجوات المهارات واستشراف الاتجاهات المستقبلية في سوق العمل، كما ستعمل المبادرة على دعم القرارات والسياسات والبرامج المتعلقة بالمسارين التعليمي والمهني للكوادر الوطنية.

تعدّ مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل السعودي 2024 خطوة بالغة الأهمية في مسار تطوير سوق العمل السعودي. كما أن التركيز على تحديد المهارات المطلوبة ومعرفة التحديات التي تواجه المنشآت هو أمر حيوي لتحقيق التطوير المستدام والارتقاء بإنتاجية القوى العاملة هناك. ويرى مراقبون بأنه من المتوقع أن تساهم هذه المبادرة في تحقيق العديد من الأهداف، بما في ذلك رفع إنتاجية القوى العاملة، وتقليل فجوات المهارات، وبناء اقتصاد قائم على المعرفة.

كما أن  هذه المبادرة ليست حكراً على المملكة العربية السعودية، بل يمكن تطبيقها في أي دولة تسعى لتطوير سوق عملها وتحسين كفاءة قوتها العاملة، كالبحرين. فنحن في حاجة مستمرة ودائمة لتطوير المهارات، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، وتطويع تأثير التغيرات التكنولوجية على سوق العمل.

لذا فإن تطبيق مبادرة مسوح المهارات في سوق العمل البحريني، سيؤدي إلى تحديد المهارات المطلوبة وتطوير برامج التدريب والتأهيل، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو تأمين قوى عاملة تعتبر رافداً مهيأ ومستعداً لمتطلبات وتقلبات سوق العمل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا